رحلات بحرية وتأجير القوارب

القوارب الشراعية.. ومراحل تطورها  إلى محركات

نناقش في هذا المقال بداية ظهور القوارب الشراعية ومراحل تطورها إلى محركات، احتاج هذا التطور مئات السنين، حيث مرت صناعة القوارب بمراحل كثيرة بداية من كونها وسيلة بدائية للنقل البحري عبر الأنهار والبحار إلى وسيلة تجارية هامة للتبادل التجاري عبر دول العالم، الأمر الذي عزز من فرص تطورها كوسيلة نقل عالمية مهمة.

 

بداية نشأة القوارب الشراعية

يطلق على القارب مسميات كثيرة في البلاد المختلفة مثل الزورق، الفلوكة، والركوة. وهو يعتبر أصغر وسيلة نقل بحرية مقارنة باليخوت والسفن، وكانت بداية ظهور فكرة القارب، عندما بدأ الإنسان اكتشاف السباحة وتعلمها، حيث قاموا قديمًا بقطع الأشجار وربطها ببعضها بطريقة مسطحة حتى تطفو على سطح الماء ويتمكنوا من الركوب عليها، ويتم الإبحار من خلال استخدام ساق من الخشب الذي تطور فيما بعد وأصبح يعرف باسم المجداف. قام القدماء بصناعة القوارب من الخشب غير قابل لامتصاص الماء عن طريق دهنه بمواد معينة، ثم تطورت مواد الصنع عبر السنين، لتصبح من المعادن المختلفة.

مراحل تطور القوارب الشراعية

القارب بالمجداف

عبارة عن قارب صغير، يتم تحريكه من خلال استخدام مجداف، وهو عبارة عن ساق خشبية تستخدم كوسيلة دفع، وعلى الرغم من بدائية هذا النوع من القوارب، إلا أنه ما زال يستخدم في الأنهار والبحيرات لأغراض بسيطة ولمسافات محدودة.

 

القارب الشراعي

وهو نوع حديث عن السابق، تستخدم فيه الشراع كقوة دفع معتمدة على طاقة الرياح، وما زال هذا النوع يستخدم إلى يومنا هذا، سواءً في القوارب الصغيرة، أو حتى السفن الكبيرة التي تجمع بين الشراع والمحركات.

القارب بالمحركات

يعتمد هذا النوع على المحركات مختلفة الحجم في عملية الدفع والسير على الماء، وهو ما أدى إلى ظهور القوارب السريعة التي تقطع ألاف الأميال في غضون ساعات قليلة. يعد استخدام تقنية المحركات سببًا في ظهور العديد من الأنواع المختلفة للقوارب، مثل القوارب المجنحة التي تعمل من خلال وجود أجنحة تحت الماء تعمل على دفعها وزيادة سرعتها.

 

استخدامات القوارب الشراعية

القوارب الرياضية

تستخدم في الأنشطة الرياضية مثل سباقات التي تجري على الشواطئ المائية والأنهار.

قوارب النجاة

وهي قوارب تستخدم في حالة الإنقاذ والطوارئ البحرية، قد تتواجد على السفن الكبيرة، أو حتى في مراكز الإنقاذ على الشواطئ.

قوارب الصيد

وهي قوارب تكون مهمتها، الإبحار من أجل صيد الأسماك، وتستخدم بكثرة إلى يومنا هذا.

قوارب النزهة

تتواجد بشكلٍ ملحوظ في الأنهار، كوسيلة للنزهة النهرية.

عن المعلن